شد الرقبة

يعتبر جمال الرقبة علامة من علامات الجمال و الأنوثة. فمنذ قديم الزمان الرقبة الممشوقة الطويلة هى من سمات جمال و جاذبية المرأة.
تبحث المرأة دائماً و تحلم بأن تمتلك مواصفات الجمال و تفتخر بها. ترهلات الرقبة و ظهور التجاعيد بها يفسد هذا الجمال و يجعل المرأة تسعى جاهدةً للتخلص من هذه المشكلة.
شد الرقبة للتخلص من الترهلات و التجاعيد يقدم العلاج لهذه المشكلة على طبق من ذهب، إذ فى خلال ساعة تتخلص السيدة من ترهلات الرقبة و تحصل على رقبة مشدودة و جميلة.

ما هى عملية شد الرقبة؟

هى عملية جراحية للتخلص من ترهل و تهدل جلد الرقبة و الدهون الزائدة بها ثم شد الرقبة للحصول على أفضل شكل و قوام لها.
كما تعالج جراحة شد الرقبة مشكلة اللغد أو الذقن المزدوجة.

ما هو اللغد أو الذقن المزدوجة؟

هى مشكلة تحدث فى الرقبة خاصةً عند السيدات نتيجة تراكم الدهون فى منطقة الرقبة و تضاعف حجمها حتى أنها تصل لمحاذاة منطقة الذقن. مما يعطى مظهراً غير جذاب للوجه.

ما هى أسباب ترهلات الرقبة؟

العديد من العوامل قد تسبب ترهلات الرقبة، نذكر منها:
1-أسباب وراثية.
2-الإكثار من الوجبات الجاهزة، الدهنية و عدم تناول الخضروات، الفاكهة و الأكل الصحى.
3-عدم ممارسة الرياضة.
4-تقدم السن و الذى يسبب تراكمات الدهون فى منطقة الرقبة و ظهور الترهلات و التجاعيد.

هل من تقنيات غير جراحية لشد الرقبة؟

نعم، لحسن الحظ قد ظهرت فى عالم التجميل العديد من التقنيات الغير جراحية لشد الرقبة مثل شد الرقبة بالجى بلازما و شد الرقبة بالخيوط التجميلية و غيرها من الطرق الغير جراحية. إلا ان هذه الطرق لا تصلح لكل حالات ترهلات الرقبة، إنما تصلح لعلاج الترهلات البسيطة و المتوسطة فقط من ترهلات الرقبة.
أما الترهلات الشديدة و تراكمات الدهون كما فى حالة الذقن المزدوجة فلا بديل عن الجراحة لعلاجها.

كيف يتم تحضيرى لعمليات شد الرقبة؟

1-لابد من مقابلة جراح التجميل لمناقشة النتيجة المتوقعة و كيفية إجراء الجراحة.
2-يجب مناقشة الطبيب و إخباره بالأدوية التى تتناولينها (إذا وجدت)، و ذلك ليتم التنسيق و إخبارك بتوقيت وقفها.
3-لابد من التوقف عن التدخين قبل العملية بأسبوعين على الأقل لتأثير التدخين الضار على إلتئام الجروح.

كيف تتم جراحة شد الرقبة؟

1-تتم العملية تحت تأثير البنج الكلى.
2-يتم عمل شقوق جراحية صغيرة خلف الأذن أو تحت الذقن فى مناطق مختفية حتى لا يترك أى أثر للجرح.
3-يتم شد عضلات الرقبة، التخلص من الجلد الزائد و بعض الأنسجة الزائدة. ثم تتم خطوة شد الجلد بعد قص الأجزاء المترهلة منه.
4-تتم خياطة الشق الجراحى تجميلياً.
5-تستغرق العملية من 2-3 ساعات.
6-قد تستلزم عملية شد الرقبة، شفط الدهون من الرقبة خاصةً فى حالة الذقن المزدوجة.

ماذا أتوقع بعد عملية شد الرقبة؟

-فترة التعافى تستغرق حوالى أسبوعين و لكن يمكن العودة لممارسة مهامك اليومية خلالهم.
-قد تظهر بعض الرضوض، التورم أو الكدمات أثناء فترة التعافى و هى أعراض طبيعية تزول بمرور الوقت.
-تنصح تجميل كلينيك بالإلتزام بالأدوية الموصوفة بعد العملية مثل المسكنات و التى قد تحتاجيها فى الأيام الأولى فقط بعد العملية لتجنب الألم.
-تجنبى التعرض لأشعة الشمس المباشرة خاصةً فى الأيام الأولى بعد العملية.
-يفضل إرتداء الملابس الفضفاضة أول أسبوعين بعد العملية لتجنب الإحتكاك بالجرح.
-لابد من إرتداء رباط ضاغط مرن للرقبة مخصص لعمليات شد الرقبة فى أول 10 أيام بعد العملية.
-تظهر النتيجة النهائية و تتبلور بعد مرور شهر من العملية حين يحدث إلتئام للجرح و زوال التورم.
-تجنبى شد العنق أو الحركة الشديدة للرقبة فى الأيام الأولى بعد العملية.

متى أتصل بالطبيب بعد العملية؟

تنصح تجميل كلينيك بالإتصال بالطبيب فى حال حدوث اى من هذه الأعراض:
1-حمى أو إرتفاع فى درجة الحرارة.
2-حدوث نزيف من منطقة الرقبة.
3-نزول إفرازات من الجرح.
3-ألم شديد لا يزول بالمسكنات.